Revue Les Cahiers du POIDEX
Volume 6, Numéro 1, Pages 171-187
2017-06-30

دور التخطيط الإستراتيجي التسويقي في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية دراسة ميدانية لمركب الآلات الفلاحية

الكاتب : صباغ رفيقة . لزرق محمد .

الملخص

من خلال هذه الورقة البحثية حاولنا تبيان مدى تطبيق التخطيط الاستراتيجي في مركب الآلات الفلاحية لولاية سيدي بلعباس، ولقد تبين أن التخطيط الإستراتيجي التسويقي الذي قام به مركب الآلات الفلاحية (CMA) الأداة والوسيلة التي مكنت هذا المركب من الاستمرار والبقاء في بيئة اقتصادية تشهد منافسة محلية وأجنبية ،بعدما أن شهد هذا المركب سنوات مريرة كادت أن تؤدي إلى إفلاسه. وكنتيجة لعملية التخطيط الإستراتيجي التسويقي حقق هذا المركب ميزة تنافسية في إنتاج بعض منتوجاته، ولعل أهمها الحاصدات التي تتميز بتكنولوجيا جد متطورة.

الكلمات المفتاحية

الميزة التنافسية – التخطيط – الإستراتجية التسويقية – المنافسة