Revue Les Cahiers du POIDEX
Volume 5, Numéro 7, Pages 171-187

دور التخطيط الإستراتيجي التسويقي في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية دراسة ميدانية لمركب الآلات الفلاحية

الكاتب : صباغ رفيقة . لزرق محمد .

الملخص

من خلال هذه الورقة البحثية حاولنا تبيان مدى تطبيق التخطيط الاستراتيجي في مركب الآلات الفلاحية لولاية سيدي بلعباس، ولقد تبين أن التخطيط الإستراتيجي التسويقي الذي قام به مركب الآلات الفلاحية (CMA) الأداة والوسيلة التي مكنت هذا المركب من الاستمرار والبقاء في بيئة اقتصادية تشهد منافسة محلية وأجنبية ،بعدما أن شهد هذا المركب سنوات مريرة كادت أن تؤدي إلى إفلاسه. وكنتيجة لعملية التخطيط الإستراتيجي التسويقي حقق هذا المركب ميزة تنافسية في إنتاج بعض منتوجاته، ولعل أهمها الحاصدات التي تتميز بتكنولوجيا جد متطورة.

الكلمات المفتاحية

الميزة التنافسية – التخطيط – الإستراتجية التسويقية – المنافسة

دور المزيح التسويقي المستدام في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة الصناعية

شراد ياسين .  مولحسان آيات الله آيات الله . 
ص 267-276.