Revue Algérienne d'Economie et de Management
Volume 8, Numéro 2, Pages 33-45
2017-06-30

دراسة العلاقة بين الرضا والثقة والولاء تُجَاه علامات المنتجات الغذائية: الدور المُعدِّل لشخصية المستهلك

الكاتب : منيجل شكري . بن حبيب عبد الرزاق .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تقديم نموذج مفاهيمي يتضمن العلاقة بين الرضا والثقة والولاء، والدور المُعدِّل لشخصية المستهلك – البحث عن التنوع (Variety-Seeking ‘VS’) – في العلاقة بين الثقة والولاء. تم جمع البيانات عن طريق الاستبانة التي وُزِّعت على عينة مكونة من 443 مستهلكٍ في مدينة تلمسان. وقد تم اختبار مدى صحة فرضيات الدراسة باستخدام نماذج المعادلات الهيكلية. تُظهر نتائج الدراسة أنَّ للرضا والثقة تأثيراً إيجابياً ذا دلالةٍ إحصائيةٍ على الولاء. كما تُظهر أنَّ للرضا تأثيراً إيجابياً ذا دلالةٍ إحصائيةٍ على الثقة. زيادة على ذلك، تظهر النتائج أنَّ شخصية المستهلك - البحث عن التنوع - تُعدِّل العلاقة بين الثقة والولاء.

الكلمات المفتاحية

الثقة، الرضا ، ولاء المستهلك، البحث عن التنوع