مجلة الشريعة والاقتصاد
Volume 5, Numéro 9, Pages 473-514
2016-06-01

أثر تغيرات معدل عائد المشاركة على الاستقرار المالي في المصارف الإسلامية -دراسة قياسية لعينة من المصارف الإسلامية السعودية والبحرينية (2007-2015)-

الكاتب : أميرة نصيب . محمود سحنون .

الملخص

تعتبر القاعدة الفقهية "الغنم بالغرم" أو المشاركة في الأرباح والخسائر أساس العمل المصرفي الإسلامي، وقد أوجدت المصارف الإسلامية لنفسها صيغا تمويلية تقوم على هذا الأساس ممثلة في صيغ التمويل بالمشاركة وهي المشاركة، المضاربة، و بعض صيغ التمويل الأخرى التي تستخدم فيها المصارف الإسلامية الأموال المودعة في حسابات الاستثمار المشترك. ومن ثمة فقد كان القرار التمويلي في هذه المصارف ووفق صيغ التمويل هذه مبنيا على معدل العائد المحقق من الاستثمار الممول أو ما يعرف بمعدل عائد المشاركة، الذي ارتأينا أن نعرضه كمؤشر لقياس كفاءة الاستثمار الممول بالمشاركة. ومن منطلق ما تنطوي عليه صيغ التمويل بالمشاركة في المصارف الإسلامية من مخاطر، تفضي إلى تقلبات في معدل عائد المشاركة وتؤثر على استقرارها جاءت هذه الدراسة كمحاولة لتوضيح أثر التغيرات في معدل عائد التمويل بالمشاركة على استقرار المصارف الإسلامية، من خلال قياس الاستقرار المالي لعينة من المصارف الإسلامية السعودية والبحرينية باستخدام مؤشر الاستقرار المالي z score ، وتقدير علاقة معدل عائد المشاركة لعينة الدراسة بمستوى الاستقرار المالي باستخدام بيانات البانيل والبرنامج الإحصائي eviews 8 للوصول إلى مجموعة من النتائج. The Jurisprudential rule of participating in both the profits and losses « al ghurm bi al ghunm » is considered as the basis of Islamic banking, and Islamic banks have created for themselves some financing formulas based on this rule represented in the funding formulas to participate, including musharakah, mudarabah and some other funding formulas where Islamic banks use the deposited funds of the investment joint accounts, it is therek the funding decision in this banks, and according to these funding formulas based on the rate of return from investing, or what is know as a prfits and less sharing ratio (participation rate of return). On the basis of risk with musharaka funding in islamic banks , this study comes as an attempt to illustrate the role of participation rate of return on the stability of Islamic banks, by measuring the financial stability of a sample of Saudi Islamic and bahraini banks, using the z score index. Than We will estimate the relationship between participation rate of return and financial stability index, using panel data and the statistical program eviews 8, and thus obtain a range of results.

الكلمات المفتاحية

التمويل بالمشاركة؛ معدل عائد المشاركة؛ استقرار المصارف الإسلامية؛ z score. participative financing; participation rate of return; stability of Islamic banks; z score.