مجلة الاقتصاد و التنمية البشرية
Volume 6, Numéro 2, Pages 31-41
2015-06-30

تسویق المُنتجَ السیاحي الجزائري...عن أي مُنتجَ نتحدث؟ -دراسة على ضوء مؤشرات التنافسیة السیاحیة العالمیة-

الكاتب : سيد احمد الحاج عيسى . إیراین إیمان .

الملخص

الملخص: ھدفت الدراسة الى القاء نظرة على واقع القطاع السیاحي في الجزائر من خلال مؤشرات التنافسیة السیاحیة العالمیة، والى أي مدى یمكن لھذا القطاع أن یساھم في دعم الاقتصاد الوطني؟ وھل یمكن الحدیث عن منتج سیاحي في ظل تدني مؤشرات التنافسیة السیاحیة الافریقیة (المرتبة 17 افریقیا) فما بالك بحدیثنا عن التنافسیة السیاحیة العالمیة (المرتبة 123 عالمیا من أصل 141 )؟. كما بینت النتائج الى أن الحركة السیاحیة العالمیة بلغت سنة 2014 ما یقدر ب 1 ملیار و 133 ملیون سائح، وأن مجمل مداخیل القطاع السیاحي العالمي لنفس السنة بلغ 1,245 ملیار دولار ( 937 ملیار أورو)، في حین أن قارة افریقیا جذبت الیھا سنة 2014 اجمالي عدد سیاح قدر ب 56 ملیون سائح (لم تستطع استقطاب سوى أقل من 2,5 ملیون سائح) محققة بذلك مداخیل سیاحیة مقدرة ب 36 ملیار دولار حصة الجزائر منھا 341 ملیون أورو؟؟؟؟)، Abstract : This study aims to investigate the reality of the tourism sector in Algeria through the globalcompetitiveness indicators tourist. And to what extent can this sector to contribute to the national economy?. Is it possible to explain the tourist product under the deterioration of the African competitive tourism indicators (ranked 17 Africa), also, it will explain the global tourism competitiveness which is ranked 123 out of 141 worldwide? Findings: in 2014, the movement of the global tourism has been estimated 1 billion and 133 million tourists, and the total revenues for this movement amounted to 1.245 billion dollars (937 billion euros). While in the same year, the continent of Africa attracted about 56 million tourists. Thus, it attracted less than 2.5 million tourists therefore, the tourist revenues estimated at $ 36 billion and from this amount the revenue of Algeria is 341 million euros???.

الكلمات المفتاحية

المُنتجَ السیاحي الجزائري - التسويق - التنافسية - المؤشرات