تنمية الموارد البشرية
Volume 12, Numéro 1, Pages 27-50
2017-06-01
الكاتب : هدى خرباش . عبد المالك شنافي .
ما يميز النماذج التي تشرح سياقات التعرف على الكلمات المكتوبة عند القارئ الخبير النزعة المركزية للغة الانكليزية، بالرغم من أنها لغة معتمة من ناحية عمق نظامها الإملائي. ومنه يمكن القول أن الاستنتاجات المستخلصة من هذه اللغة تقود إلى اقتراح نماذج غير قادرة على الأخذ بعين الاعتبار الميكانيزمات المعرفية التي تكمن وراءها، و غير مكيفة للأخذ بعين الاعتبار اللغات الأبجدية الشفافة كاللغة العربية ، ونقصد النماذج الكلاسيكية التي لم تول اهتماما اكبر للمعلومات ذات الطبيعة الفونولوجية، المورفولوجية، الإملائية لهذه الانظمة. سنحاول تقديم نماذج تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات النظام الإملائي العربي وهما نموذج Hansen ( 2014 ) و نموذج Boudelaa (2014).
القراءة- النماذج الكلاسيكية- القارئ الخبير- نظام الاملاء العربي.
أمينة صدقاوي
.
ص 76-98.
المرابحة عامر جبريل
.
بن صالح عفيف
.
ص 14-34.
بلقرون وسيلة
.
بن صافي زوليخة
.
ص 403-424.
قشوش صابر
.
سماعيلي يامنة
.
راحيس ابراهيم
.
ص 190-200.