افاق فكرية
Volume 5, Numéro 1, Pages 68-80
2017-01-08
الكاتب : مروفل كلتوم .
يتناول المقال الفلسفة الأخلاقية للتربية في مشروع ابن خلدون، من حيث التأصيل لفلسفة أخلاقية موضوعها تنظيم مفهومي السلوك الصائب والخاطئ، وتعريفهما، والتوصية بهما. فقد قدم ابن خلدون أفكـار تربوية لرجـال التـربية والتعليـم في عصره، وهي جديرة بالأخذ في عصرنا؛لأنها لا تقل أهمية عما يذهب إليه العلم التربوي الحديث.وهذا بعد نقده اللاذع للطرائق التعليمية التي كانت سائدة في عصره.و بدل ذلك حرص على رسم معالم مشروع تربوي أكثر فاعلية مع شروط الحياة الاجتماعية و متطلباتها.
أخلاقيات التربية، ابن خلدون، المنهاج، صفات المعلم، المتعلم
محمد الحاكم بن عون
.
زبير بعلي
.
ص 31-47.
محمد بوكماش
.
خلود كلاش
.
ص 66-81.
عبد القادر العربي
.
الطيب بن جامعة
.
ص 295-304.