افاق فكرية
Volume 5, Numéro 1, Pages 68-80
2017-01-08

صناعة أخلاقيات التربية والتعليم في مشروع ابن خلدون

الكاتب : مروفل كلتوم .

الملخص

يتناول المقال الفلسفة الأخلاقية للتربية في مشروع ابن خلدون، من حيث التأصيل لفلسفة أخلاقية موضوعها تنظيم مفهومي السلوك الصائب والخاطئ، وتعريفهما، والتوصية بهما. فقد قدم ابن خلدون أفكـار تربوية لرجـال التـربية والتعليـم في عصره، وهي جديرة بالأخذ في عصرنا؛لأنها لا تقل أهمية عما يذهب إليه العلم التربوي الحديث.وهذا بعد نقده اللاذع للطرائق التعليمية التي كانت سائدة في عصره.و بدل ذلك حرص على رسم معالم مشروع تربوي أكثر فاعلية مع شروط الحياة الاجتماعية و متطلباتها.

الكلمات المفتاحية

أخلاقيات التربية، ابن خلدون، المنهاج، صفات المعلم، المتعلم