جسور المعرفة
Volume 3, Numéro 11, Pages 3-4

الصورة السينمائية في ضوء سيميائيات شارل سندرس بورس

الكاتب : محمد سلامي.

الملخص

ملخص المقال: إن الحديث عن سيميائيات الأنساق البصرية بشكل عام وسيميائيات الخطاب السينمائي بشكل خاص يتم اعتمادا على أسس منهجية تكسبه علميته وأحقيته في النقاش؛ أي أن ننظر إلى الخطاب السينمائي بوصفه خطابا بصريا يستدعي الدراسة العلمية على الرغم من طابعه الفني والجمالي، ومن هذه المنطلقات يحق لنا أن نعتبر الخطاب السينمائي واقعة سيميائية تتميز بخصوصياتها في توجيه القراء على اختلاف شرائحهم وثقافاتهم وتناولاتهم، وما يتبع هذه التناولات من إيديولوجيا في فهم الخطاب السينمائي وإدراكه، ذلك أننا سنركز اهتمامنا في هذه الدراسة على سيميائيات الصورة السينمائية وما تلعبه من أدوار في توجيه القارئ نحو بناء الدلالة وإنتاجها، على اعتبار أحقيتها داخل النظرية العامة للعلامات، بشكل عام وقد ارتأينا أن نبحث عن مكانتها في ضوء سيميائيات شارل سندرس بورس(Ch.S. Peirce) التأويلية. Abstract: The discussion of the semiotics, in case of visual system in general and the cinematic discourse in particular, is based on a methodology that makes it a scientific subject ready to be debated. In other words, the cinematic discourse is viewed as a visual one that requires a scientific study in spite of its aesthetic and artistic characteristics. From this point, one could say that the cinematic discourse is considered as a semiotic fact that is characterized by its own features in guiding the readers of different cultures, social categories and personal ideologies to easily understand and perceive it. The present research tries to focus more on the semiotics of cinematography and the main roles it plays in guiding the reader towards a semantic construction and production, taking into consideration its entitlement within the general theory of signs. It also intends to find out its place within the interpretations of Ch. S. Peirce.

الكلمات المفتاحية

السيميائيات; التأويل; الصورة السينمائية; شارل سندرس بورس; الإدراك; التلقي; المعنى;