les cahiers du mecas
Volume 13, Numéro 1, Pages 217-226
2017-06-30
الكاتب : Amerani Meriem . Grari Yamina . Djebari Fadia . Maliki Samir .
إن وجود مناخ ابتكاري في المؤسسة متوقف على مدى تبني المؤسسة لسياسات دعم وتنمية الابتكار الذي يعتبر مفتاح أي ميزة تنافسية من خلال جعلها قادرة على تقديم منتجات ذات جودة عالية وبتكاليف أقل تلبي احتياجات السوق. وقد هدفت هده الدراسة إلى التعرف على كيفية تحقيق ميزة تنافسية للمؤسسة من خلال تبنيها للابتكار كخيار استراتيجي ومدى تأثيره على مزاياها التنافسية وقد أبرزنا دلك سواء نظريا أو تطبيقيا من خلال الدراسة الميدانية لكل من المؤسسة العامة لتسوية ، تهيئة وتعبيد الطرق والمؤسسة العامة للدراسات وانجازات الري لولاية تلمسان والتي تتبع كلتاهما إستراتيجية التمييز لمنتجاتها وقد بينا دلك من خلال دور الابتكار وتأثيره على الميزة التنافسية من خلال تطور رقم الأعمال والحصة السوقية وكدا ربحية المؤسستين
الابتكار- التكنولوجيا- الميزة التنافسية- الموارد والكفاءات – المؤسسة
عبد الحميد برحومة
.
طـلال زغبـة
.
ص 151-180.
منال منال
.
ص 426-440.
دومي سمرة
.
زيات عادل
.
ص 1085-1102.
يحة عيسى
.
العيداني حبيبة
.
ص 210-224.