مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 2, Numéro 1, Pages 229-250
2015-01-15

"تأثير المعايير البيئية على تسويق منتجات الدول النامية في الأسواق الدولية "(حالة المنتجات الجزائرية)

الكاتب : بن عبد العزيز سفيان . بن عبد العزيز سمير .

الملخص

مع تطور التبادل التجاري تنوعت أشكال تدخل الدولة في إدارة علاقاتها التجارية الدولية بتبنيها سياسات مختلفة من أجل تحقيق أهدافها التنموية على غرار الاستناد على الأبعاد والاشتراطات البيئية كآلية تحمي بها اقتصاداتها من المنافسة الأجنبية مما شكل صعوبة في عملية تسويق منتجات هذه الدول الى الأسواق العالمية . وعليه تهدف هذه الورقة البحثية إلى إلقاء الضوء على تلك التأثيرات التي أصبحت تحدثها الممارسات الاقتصادية من خلال إدراج الأبعاد البيئية في التجارة الدولية ومدى تأثيرها على تنافسية الاقتصادات النامية وتسويق منتجاتها بالتركيز على حالة مؤسسات الاقتصاد الجزائري With the development of trade varied forms of state intervention in international trade relations management by adopting different policies in order to achieve its development goals modeled based on the dimensions and environmental requirements as a mechanism to protect their economies from foreign competition than the form of difficulty in marketing the products of these countries to the process of global markets. this paper aims to shed light on those applications for smart environmental and how they impact on foreign trade for International Economics focusing on the Algerian economy.

الكلمات المفتاحية

الأبعاد البيئية، التسويق الدولي، التجارة الدولية، التنافسية، الاقتصاد الجزائري. environmental dimensions, international marketing, international, Trade.