نفسانيات و أنام
Volume 1, Numéro 1, Pages 41-66
2015-03-11

مهارات التعلم والاستذكار وعلاقتها بالاتجاه نحو مادة الإحصاء لدى طلبة كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير بجامعة المسيلة ) دراسة ميدانية)

الكاتب : Brahimi Brahim .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى توضيح طبيعة العلاقة بين مهارات التعلم والاستذكار والاتجاه لضو الإحصاء باستخدام الدنهج الوصفي الارتباطي، وتطبيق مقياس مهارات التعلم والاستذكار واستبانة الاتجاه لضو مادة الإحصاء على عينة متكونة من ) 140 ( طالبا وطالبة من كلية العلوم الاقتصادةة والتاارةة وعلوم التيير جاامعة الدييلة للال الينة الجامعية ( 2011/2010 (، ولفحص الفرضيات تم استخدام معامل ارتباط "بر سون" (Pearson) والتبار "ت" ( T.test ( لحياب دلالة الفروق والتبار تحليل التباةن الأحادي ) (one way anova ، وتم التوصل إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة بين مهارات التعلم والاستذكار والاتجاه لضو - مادة الإحصاء على الدقياس كلو بمعامل ارتباط قدره ) 0.454 .) وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنيين في استخدام مهارات التعلم والاستذكار - لصالح الاناث. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنيين في الاتجاه لضو مادة الإحصاء. - عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين التخصصات في استخدام مهارات التعلم - والاستذكار. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين التخصصات في الاتجاه لضو مادة - الإحصاء. فيرت النتائج في ضوء ما أسفر عنو التًاث الييكولوجي والتًبوي والدراسات اليابقة في الدوضوع، وتوجت الدراسة في الألر جاملة من التوصيات والدقتًحات.

الكلمات المفتاحية

مهارات التعلم والاستذكار، الاتجاه لضو مادة الإحصاء، الطالب الجامعي.