افاق فكرية
Volume 3, Numéro 2, Pages 196-214
2015-10-17

عنف الخطاب الروائيّ في "طائر الخبل" لعبد الله الرحّالي سلطة اللغة في مواجهة لغة السلطة

الكاتب : فارس فتحي .

الملخص

اهتمّت العديد من الدراسات والبحوث النقديّة(1) وغير النقديّة أيضا (علم الاجتماع، النفس، الإناسة، ...) بما تقوله الكتابة الأدبيّة عن العنف، أي بالعنف باعتباره أحد الموضوعات الكبرى في الأدب الإنسانيّ، قديمه وحديثه(2) ، معتبرة النصّ الإبداعيّ وثيقة تعكس المكانة التي يحتلّها العنف في تجارب الأفراد والجماعات والشعوب، أي في تاريخ الإنسان. ولا شكّ أن هذا العمل هامٌّ باعتبار علاقة الكتابة بالوجود وشهادة الكاتب على ما يعيش، ولا مراء في أنّه يساعد على معرفة العنف المعيش، العنف كما عاشه الإنسان في المكان والزمان، وبلوغ حقائق حول العنف والمجتمع والتاريخ والإنسان. ولكنّ هذا المنحى ليس كافيا فالتعامل مع العنف موضوعا للأدب وغرضا له لا يستطيع أن يحيط بالمسألة في بعدها الجماليّ الأدبيّ. ذلك أنّ المتأمّل في كتابات العنف الأدبيّة يتبيّن أنها لا تكتفي دوما برسم العنف كما يقع في المجتمع والتاريخ، بل إنّ فعل الكتابة نفسه فيها يمكن أن يكون فعل عنف، أو فعل/ انفعال من مورس عليه العنف، ويمكن للكتابة وهي تكتب العنف أن تأتي هي نفسها كتابة عنيفة مدمّرة انقلابية انتهاكية. ومن ثمّة تحتاج مباحث العنف في الكتابة والكتابة الروائيّة خاصّة ـ إن أرادت أن تكون ثريّة متكاملة ـ إلى التحرّك في اتّجاهين؛ اتّجاه كتابة العنف (المضمون) وعنف الكتابة (شعريّة العنف) أي إلى الكيفيّة التي يقول بها الأدب العنف، والإنصات إلى العنف من خلال محكيّـه الخاصّ، من خلال أسلوبه ولفظه الفريدين، من خلال ما يصاحب هذا أو ذاك من إيقاع وتقطيع وتنغيم وانفعال وألم. لذلك يضعنا النظر المتكامل في ثنائيّة الرواية والعنف أمام فرضيّتين في البحث تختلفان؛ فرضيّة أولى تهتمّ برواية العنف، أي ماذا تقول الكتابة عن العنف؟ وهذا اختيار العديد من الدراسات السوسيولوجية والتاريخية التي تعتبر الرواية وثيقة اجتماعية تاريخية والبحوث النقديّة المضمونيّة (التيماتيكيّة ). والفرضيّة الثانية تدرس عنف الرواية، وهي فرضيّة تسأل عن كيف تقول الكتابة العنف وتبحث في عنف الكتابة وتسعى إلى إبراز شعرية العنف. لكنّ هذه المحاولة، التي تتّخذ من رواية طائر الخبل(3) للكاتب التونسي عبد الله الرحالي موضوعا للدرس، لن تركّز كثيرا على الفرضيّة الأولى رغم ثراء المادّة في هذا المبحث، وإنّما ستهتمّ بالاختيار الثاني لتتساءل: كيف يكتب عبد الله الرحالي العنف؟ ماذا عن عنف الكتابة عنده؟ ماذا تشكّل الكتابة بالنسبة إلى هذا الكاتب الذي عانى شتّى أنواع العنف والقهر والألم؟ والتزاما بذلك ندرس في البداية لغة العنف (عنف المعجم والتركيب) ثمّ يكون النظر في استراتيجيّات تخييل العنف في هذه الرواية .

الكلمات المفتاحية

طائر الخبل، الخطاب الروائي ، عبد الله الرحالي، اللغة، السلطة