المجلة الجزائرية للاقتصاد والمالية
Volume 3, Numéro 2, Pages 198-221
2016-09-15

إدارة المعرفة كمدخل لتفعيل الحاكمية المؤسسية -دراسة ميدانية على شركة اتصالات الجزائر-

الكاتب : بوسالم أبوبكر . فطيمة الزهرة عيسات .

الملخص

نحاول من خلال هذا البحث تصميم وتطوير أنموذج خاص بدور إدارة المعرفة في تفعيل الحاكمية المؤسسية ومختلف أبعادها، ومحاولة استقصاءها من خلال دراسة ميدانية على شركة اتصالات الجزائر، وقد تحدد أنموذج الدراسة بمتغير مستقل تمثل في )إدارة المعرفة) ومتغير تابع تمثل في (الحاكمية المؤسسية) ومختلف أبعادها المقترحة )أسس تطبيق قواعد الحاكمية، دور أصحاب المصالح، الإفصاح والشفافية، دور مجلس الإدارة)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم وتطوير إستبانة لغرض جمع البيانات من أفراد عينة البحث، وبلغ تعدادها (116) مفردة من الموظفين في الشركة، وتم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات إحصائيا، اعتمادا على تحليل الإنحدار المتعدد (Multiregression) وغيره من الأساليب الإحصائية. كما توصلت الدراسة إلى أن هناك دور إيجابي للمتغير المستقل )إدارة المعرفة( في (الحاكمية المؤسسية) ومختلف أبعادها المقترحة، وكان أقوى دور لإدارة المعرفة بقيمة (0.60 (في تفعيل دور مجلس الإدارة، في حين كان أضعف دور لها بقيمة)0.39( في تفعيل الإفصاح والشفافية. وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بتنمية الأبعاد الأربعة للحوكمة المؤسسية وخاصة بعد الإفصاح والشفافية والذي بينت الدراسة وجود دور ضعيف لإدارة المعرفة في تفعيله في الشركة المبحوثة.

الكلمات المفتاحية

الحاكمية المؤسسية، مجلس الإدارة، أصحاب المصلحة، أسس تطبيق قواعد الحاكمية، الإفصاح والشفافية، إدارة المعرفة