المجلة الجزائرية للاقتصاد والمالية
Volume 3, Numéro 2, Pages 7-31
2016-09-15
الكاتب : علي مكيد . فريدة بن عياد .
يهدف هذا البحث إلى دراسة واقع جودة الخدمات الصحية في المؤسسة العمومية الاستشفائية لولاية المدية ومدى تأثيرها على رضا المريض، بالاعتماد على أبعاد جودة الخدمات الصحية، إذ تعد المستشفى مؤسسة خدمية مسؤولة عن تقديم خدمات صحية متكاملة تشخيصية وعلاجية وتعليمية وبحثية، والمستشفى كنظام إداري يستخدم موارد بشرية وفنية ومادية ومالية تتزايد أحجامها وقيمها تواكباً مع التقدم التقني والصحي. ويتزايد الطلب على الخدمات الصحية لعوامل متعددة أهمها الزيادة في عدد السكان وتزايد حوادث الطرق ونسب التلوث، والحوادث الصناعية وغيرها. واتفاقا مع ذلك يظهر التحدي أمام إدارة المستشفى والعاملين فيها في أن تقدم خدمات صحية بجودة مميزة، إذ تعد جودة الخدمات الصحية عنصر هام للغاية في مجال إدارة المستشفيات حيث ترتبط بأهم جانب من جوانب حياة الإنسان وهي صحته، لذلك لابد لنا أن نقف عند هذا المطلب الإنساني ونوليه اهتمامنا سائرين نحو إمكانية إقامة أبعاد جودة الخدمات الصحية في مستشفياتنا. ومن خلال الرؤية النظرية والتطبيق العملياتي في مستشفياتنا نرى أن هناك فجوة على مستوى مفهوم وأبعاد جودة الخدمات الصحية.
جودة الخدمات الصحية، المستشفى، أبعاد جودة الخدمات الصحية
السويسي دلال
.
عرابة الحاج
.
ص 11-24.
قريشي محمد الجموعي
.
عرابة الحاج
.
ص 11-22.
عرابة الحاج
.
ص 333-340.
سعيدة رحامنية
.
سعيدة رحامنية
.
ص 189-202.
فريد كورتل
.
محمود بولصباع
.
ص 241-272.