المجلة الجزائرية للاقتصاد والمالية
Volume 3, Numéro 1, Pages 33-48
2016-04-15

ذكاء الأعمال ودوره في صناعة القرار

الكاتب : كمال  بايزيد .

الملخص

اكتسبت تكنولوجيا المعلومات والاتصال التي حفزتها الالكترونيات الرقمية مكاناً بارزاً سواء على الصعيد العالمي والصعيد الدولي عامة أو على صعيد منظمات الأعمال خاصة، حيث دفعت بالمعلومات إلى وضع صارت فيه تمثل واحد من أهم مصادر الثروة، فبالرغم من الفرص الضعيفة التي كانت تحضا بها منظمات الأعمال في الحصول على معلوماتها الضرورية إلا أنه انقلبت الموازين في الوقت الحالي بسبب الثروة الرقمية المكتسبة التي فكت القيود من أمام تلك المنظمات، وجعلت إمكانية حصولها على القدر الكافي من المعلومات حقيقة ممكنة، ويعد ذكاء الأعمال أحد الوسائل التي تكتسب أهمية كبرى في تلك الأعمال.

الكلمات المفتاحية

ذكاء الأعمال، البيانات، المعلومات، المعرفة، اتخاذ القرار.