المجلة الجزائرية للاقتصاد والمالية
Volume 2, Numéro 2, Pages 48-69
2015-09-15

تموقع المنظمات:بين ضرورة التوجه نحو الابتكار وحتمية تجاوب البيئة التسويقية

الكاتب : عبد الغاني مرابطي .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى محاولة الخوض في المفاهيم المتعلقة بالبيئة التسويقية والابتكار والتموقع، والتعرف أيضا على خيارات التموقع الإستراتجية في ظل لجوء منظمات الأعمال للتوجه نحو النشاط الابتكاري لإحداث الميزة التنافسية وتفاعل البيئة التسويقية مع هذه المنظمات، حيث أن النجاح التسويقي يعتمد على تطوير المزيج التسويقي الذي يتناسب مع الاتجاهات والتطورات التي تحدث في البيئة التسويقية والتي تشمل على مجموعة القوى الغير المسيطر عليها التي تجعل المؤسسة مضطرة لتكييف مزيجها التسويقي، كما أن مديري التسويق لمنظمات الأعمال يقومون بتحفيز الأنشطة الابتكارية ويحاولون التموقع سوى على مستوى السوق أو العلامة أو المنتج، وقد يختارون إما قبول قوى البيئة كعوامل غير مسيطر عليها تؤثر وتشكل سلوك مؤسساتهم أو يحاولون الاستعداد للتأثير عليها. وقد لمسنا من خلال ما استقيناه من بحثنا هذا هو أنه لا يمكن لأي مؤسسة أن تتموقع مهما مارست نشاطها الابتكاري من غير دراسة البيئة التسويقية التي عادة ما تكون معقدة ومتغيرة ، ولهذا فانه ليس من مهمة مديري التسويق في مثل هذه المؤسسات تنمية استراتجياتهم فقط، بل هم مجبرين على تكييف إستراتيجيتهم التسويقية وتكثيف العمليات الابتكارية وفقا لهذه التغيرات البيئية.

الكلمات المفتاحية

الابتكار، البيئة التسويقية، التموقع، الإستراتجية.