المجلة الجزائرية للاقتصاد والمالية
Volume 2, Numéro 2, Pages 33-47
2015-09-15
الكاتب : فيروز قطاف . نوال شنافي .
بدخول عصر التكنولوجيا و المعرفة زاد اهتمام المؤسسات الاقتصادية بالبحث عن مصادر المزايا التنافسية التي تتيح لها سبق المنافس خاصة و أن العميل اليوم يرغب في الحصول على المزيد من المنافع التي تحقق له أقصى إشباع. فالمؤسسات التي ركزت في السابق على الأصول المادية التي تملكها ظنا منها أنها المصدر الأمثل للإبداع و تقديم الأفضل نسبة للمنافس، أدركت مع دخول القرن الواحد و العشرين الذي يركز على اقتصاد المعرفة أن العنصر البشري هو المؤثر الحقيقي في نجاحها. و قد ظهرت مؤخرا الكثير من الدراسات و الأبحاث الجادة حول ما تمتلكه المؤسسات من أصول غير مادية تتمثل في المورد البشري و ما يمتلكه من مهارات يمكن من خلالها صنع الفارق بين مؤسسة و أخرى، و بالتالي ظهرت مقاربة جديدة ترتكز على المهارات التي تمتلكها المؤسسة باعتبارها المحك الرئيسي في إطالة بقاء أي منظمة ناجحة، أي أن الأفراد ذوي المعرفة و الذكاء و المهارات هم القوة الدافعة للمؤسسة و مصدر مهم جدا في تحقيق الميزة التنافسية.
المزايا التنافسية, الذكاء و المهارات, المورد البشري.
جبار بوكثير
.
حمزة الوافي
.
ص 600-615.
حسناوي عائشة
.
واكلي كلتوم
.
ص 554-575.
قريشي محمد
.
سلطاني محمد رشدي
.
ص 387-405.
محمد قريشي
.
ص 1039-1058.
تومي ميلود
.
جحيش يسرى
.
ص 161-173.