المجلة الجزائرية للاقتصاد والمالية
Volume 2, Numéro 1, Pages 120-145
2015-04-15

دراسة السوق كأداة لتحقيق اليقظة الإستراتجية

الكاتب : مجيد شعباني . أنيسة قمان . محمد بوهدة .

الملخص

تعتبر اليقظة الإستراتيجية نظام متكامل يسمح للمؤسسة بتتبع ورصد كل ما يحدث في بيئتها،فهي تساعد متخذ القرار على تكوين فكرة أكثر موضوعية و أكثر مصداقية لما يحدث في البيئة التنافسية للمؤسسة،لاقتناص الفرص وتجنب التهديدات المطروحة بهذه البيئة المعقدة،التي أصبحت اليوم في اضطراب مستمر نتيجة العديد من التغييرات التي أملتها العولمة، فنجاح المؤسسة اليوم يرتبط مبدئيا بمدى إدراكها لمجال عملها في السوق، أي تقليل المخاطر ومعرفة التهديدات واغتنام الفرص المتاحة في ضل محيط يتسم بالانفتاح أكثر فأكثر على الأسواق العالمية، ولا يتم هذا إلا من خلال حصول المؤسسة على المعلومات النوعية والاستباقية التي تساعدها على معرفة ما هي التغييرات الحاصلة في بيئتها الخارجية، والأهم من هذا التنبؤ بالتغيرات التي ستحصل في هذه البيئة مستقبلا وكيف تكون المؤسسة في ظل هذه التغيرات، ولا يتم الحصول على هذه المعلومات الا من خلال القيام بدارسة للسوق التي تستهدفها المؤسسة، فهذه الدراسة تسمح للمؤسسة بتحديد السوق الحالية والمحتملة واختبار درجة قابلية اقتحامها لها والأخطار التي قد تواجهها عند دخولها، مما يمكنها من الحصول على المعلومات التي تمكنها من تحضير الإستراتيجية المناسبة في هذه السوق المستهدفة،كون أن من طبيعة السوق عدم الاستقرار، وعدم الثبات صفة معروفة ولكن درجتها وسرعتها مختلفة تستدعي يقظة إستراتيجية دائمة ومستمرة.

الكلمات المفتاحية

اليقظة الإستراتيجية, الأسواق العالمية, البيئة التنافسية للمؤسسة.