المعيار
Volume 21, Numéro 42, Pages 465-499
2016-12-01

الأساليب الاتصالية والإعلامية للرسول صلى الله عليه وسلم في تبليغ الدعوة الإسلامية.

الكاتب : رضوان بلخيري . لدمية   عابدي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الرسول- صلى الله عليه وسلم - بعدّه شخصية إعلامية تجمع بين الفصاحة والبلاغة والمنطق والإقناع ، فقد أرسى عليه الصلاة والسلام سياسة اتصالية إعلامية محكمة برعاية من الله عز وجل الذي زوده بأكبر قوة إعلامية لإقامة الحجة والبرهان وهي القرآن الكريم ، فقد تمكن عليه الصلاة والسلام من نشر الدعوة في شبه الجزيرة العربية بأكملها في 23 سنة ، فهو العبقري والإعلامي الأول في الإسلام ، فإلى جانب القوى الروحية التي اختصه الله بها نهج في تبليغ دعوته منهجا إعلاميا خاصا أذهل الخبراء في حقل الاتصال، قائما على مبدأ مخاطبة العقل بالكلمة الطيبة والدعوة بالحسنى وبالإضافة إلى ذلك سنعمد إلى إجراء مقاربة نظرية بين المفاهيم الاتصالية الحديثة والمفاهيم الدعوية.

الكلمات المفتاحية

الاتصال ، الإعلام ، الرسول صلى الله عليه وسلم، الدعوة الإسلامية.