Revue Finance & marchés
Volume 4, Numéro 1, Pages 163-191
2017-03-01
الكاتب : تهتان موراد . موزاوي عبد القادر .
الملخص: في سياق اقتصادي يتميز بالاضطرابات و التغيرات التي تطرأ على المستهلكين والتحولات الاجتماعية والثقافية ، تجد المؤسسة نفسها في حاجة إلى تشكيلة متنوعة من الوسائل مع مختلف المتعاملين في بيئتها. و إلى جانب وسائل الاتصال التقليدية على غرار: الإشهار و الترقية و العلاقات العامة و التسويق المباشر، تكتسي الرعاية أهمية متزايدة في اتصال المؤسسة، حيث تسمح هذه التقنية الحديثة بتغطية النقائص الموجودة في الطرق الكلاسيكية، و على الرغم من ذلك يعتقد المختصون أن الرعاية تملك وسائل تشبهها على عدة مستويات و على هذا الأساس يملك المكلف بالإعلانات الخيار في أن يشارك سواء في حدث رياضي أو ثقافي أو غيره.كما تتوفر في هذه التقنية عدة أنواع من المساعدات المادية ( قروض، تجهيزات...الخ ) و الإعلانات المالية (تربصات ،نقل..) و ذلك في شكل نفقات تأخذها المؤسسة على عاتقها. إن الرعاية الرياضية قد تهدف إلى تثمين صوره المؤسسة على مستوى الجمهور و المساهمة في تقديم الدعم للمتعاملين الاقتصاديين المعنيين. إن هذا يؤدي بنا إلى القول أن الميدان الملائم للرعاية يتمثل في الرياضة لأنه يصل إلى شريحة واسعة من الجماهير الشعبية ومهما كانت الدوافع و الأهداف ووسائل الاتصال، يمكن للرعاية أن تمثل دعما لا يستهان به في أعمال الاتصال التقليدي.
الرعاية الرياضية ،التنافسية،الأداء ، التسويق الرياضي، الكفاءة، الترويج،الزبون.
لجلط إبراهيم
.
خالدي نعيمة
.
ص 13-32.
موزاوي عبدالقادر
.
نشاد حكيم
.
ص 133-149.
ميسون بلخير
.
بن جروة حكيم
.
ص 349-358.
مركان محمد البشير
.
بركان مامة
.
ماجن محمد محفوظ
.
ص 72-84.
قريتلي حمزة
.
ص 211-225.