Revue Finance & marchés
Volume 4, Numéro 1, Pages 57-87

قيمة العلامة التجارية وأثرها على سلوك المستهلك الجزائري (دراسة حالة العلامة التجارية موبيليس)

الكاتب : عتيق عائشة . عتيق خديجة . حــــــــــايــــــد زهيـــــة .

الملخص

ملخص : تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على العلامة التجارية التي تسعى المؤسسات حاليا جاهدة لبناء علامة تجارية قوية ،تمكنها من تمييز منتجاتها عن باقي المنتجات المنافسة وهذا من خلال دراسة أهم مكونات قيمة العلامة التي تشمل كل من الوعي بالعلامة و صورتها وشهرتها إضافة إلى الجودة المدركة والولاء ، وكيف تأثر على سلوك المستهلك الجزائري ،ولغرض تحقيق أهداف الدراسة فقد تم تصميم وتوزيع استمارة أسئلة متعلقة بموضوع البحث والتي شملت ( 29 ) فقرة حول العلامة التجارية موبيليس ، ذلك من أجل جمع البيانات وتحليلها واختبار فرضيات الدراسة باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية ( spss 22 ) ، وقد تكونت عينية الدراسة من (100) متعامل لمنتجات وخدمات العلامة موبيليس والذین یتواجدون بولاية سعيدة ، كما تم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية لتحقيق أهداف الدراسة ، وبعد إجراء عملية التحليل تم التوصل إلی أن العوامل المؤثرة في بناء قيمة العلامة التجاريه موبليس لها أثر على سلوك المستهلك الجزائري .

الكلمات المفتاحية

العلامة التجارية ، مكونات قيمة العلامة، المستهلك، موبيليس.