Revue Finance & marchés
Volume 3, Numéro 1, Pages 44-74
2016-03-01

أهمية ودور التسويق العصبي في زيادة تنافسية منظمات الأعمال - دراسة نظرية تحليلية- مع الإشارة إلى تجربة شركة نيلسن.

الكاتب : خروف منير . فريحة ليندة .

الملخص

نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى محاولة إبراز مدى أهمية ودور التسويق العصبي في تنمية القدرات التنافسية لمنظمات الأعمال، فباعتبار التسويق العصبي من المفاهيم الحديثة الممارسة بدأت منظمات الأعمال تتبنى هذا المفهوم في خطوة منها للانتقال من دراسة سلوك المستهلك إلى محاولة السيطرة على هذا السلوك، خاصة فيما يتعلق بقياس نشاط موجات الدماغ في استجابته للإعلانات و المنتجات. و لعل تركيز منظمات الأعمال هو على كيفية تسخير مثل هذه الممارسات الجديدة في استغلال الفرص التي تظهر في السوق، و تحقيق التميز وتنمية المزايا التنافسية بها، بما يخدم التنافسية العامة لها، لذا نجد بعض منظمات الأعمال قد بدأت تجني ثمار تنافسيتها من خلال تقنيات التسويق العصبي، وتبقى شركات أخرى مترددة في تبني التسويق العصبي ،نتيجة عدم التأكد من جدوى هذا الأخير في تنميتها وتطوير أعمالها. والتأكيد على هذه العلاقة من خلال عرض حالة شركة نيلسن Nielsen التي استفادت من ممارسات التسويق العصبي في تنمية قدراتها التنافسية.

الكلمات المفتاحية

التسويق العصبي،التنافسية ،التسويق الدماغي، سلوك المستهلك، قرار الشراء.