Revue Finance & marchés
Volume 1, Numéro 1, Pages 25-50
2014-09-01
الكاتب : Mohamed Issa Mohamed Mahmoud .
إن تحسين وتطوير صورة مؤسسات التعليم العالي ، سيجعل منها دوليا ومحليا مكان جذب وتفضيل بالنسبة للطلاب والأساتذة الباحثين ، وفي ظل اقتصاد قائم على المعرفة والانفتاح على المنافسة الدولية ، تخضع هذه المؤسسات لمختلف المقارنات والتقييمات، وفي هذا الإطار ظهر ما يعرف بالتصنيفات العالمية للجامعات. وهناك أربع تصنيفات دولية تستحوذ على اهتمام وسائل الإعلام هي :تصنيف شنغهاي ، تصنيف كيو أس التايمز، تصنيف ويبوميتريكس، تصنيف ICU4 الأسترالي. وفي هذا السياق جاءت هذه الدراسة التي تهدف إلى إلقاء الضوء على أهم آليات تحسين أداء الجامعات العربية في التصنيفات العالمية.
المؤسسات، المنافسة الدولية، المعرفة، التصنيفات الدولية، الإعلام.
الكر محمد
.
طليبي خيرة
.
ص 274-292.
عبد الحميد رولامي
.
مريم زان
.
ص 18-32.
مشحوق ابتسام
.
عظيمي مسعودة
.
ص 446-457.