البنية العاملية لمقياس البيئة التعليمية المدرسية باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي | ASJP

مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 5, Numéro 1, Pages 436-459

البنية العاملية لمقياس البيئة التعليمية المدرسية باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي

الكاتب : لقوقي الهاشمي,

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التحقق من البنية العاملية لمقياس البيئة التعليمية المدرسية، بقصد التحقق من عدد عوامله الكامنة، وقد تم إجراء تحليلاً عاملياً استكشافياً على عينة من أساتذة التعليم الابتدائي قوامها (374)، باستخدام طريقة المكونات الرئيسية مع التدوير المتعامد للمحاور، وبينت النتائج بنية عاملية رباعية للمقياس بالاعتماد على محك كايزر. كما تم تطبيق التحليل العاملي التوكيدي باستخدام برنامج AMOS وتمت المقارنة بين نموذجين عاملين للمقياس، وهما النموذج الرباعي المستخلص من التحليل العاملي الاستكشافي والنموذج المعدل، وقد أظهرت النتائج تفوق النموذج المعدل الذي تم التوصل إليه في هذه الدراسة. وأظهرت الدراسة معاملات اتساق جيدة باستخدام معامل ألفا الطبقي وطريقة التجزئة النصفية، كما تم استخدام الصدق التقاربي.

الكلمات المفتاحية

البنية العامليةّ؛ البيئة التعليمية المدرسية؛ التحليل العاملي الاستشكافي؛ التحليل العاملي التوكيدي.