مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 3, Numéro 3, Pages 279-295
2017-09-01

تصميم مقياس لمعرفة صعوبة تعلم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بمدينة الاغواط .

الكاتب : كزواي عطاءالله .

الملخص

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة المجال الأكثر صعوبة في تعلم الرياضيات لدى تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي، وفقا لكتاب الرياضيات للسنة رابعة ابتدائي )الأعداد و العمليات الحسابية، القياس، الهندسة، حل المشكلات (، وهذا عن طريق بناء أداة تتمتع بدلالات الصدق كأداة متخصصة في الكشف على ما ذكر سابقا، بالإضافة إلى أن طبيعة هذا البحث تتناسب مع طبيعة تطبيق المنهج الوصفي، بالتحديد دراسة وصفية إستكشافية، أما بالنسبة لعينة البحث، فقد تم تطبيق هذه الدراسة على عينة من أساتذة التعليم الإبتدائي بمدينة الأغواط قوامها 40 معلما تم إختيارهم بطريقة عشوائية، كما تم بناء إستبيان مكون من 40 عبارة مقسمة، ويمكن حوصلة النتائج التي توصل إليها الباحثان، إلى وجود إختلاف واضح في درجات الصعوبة باختلاف المجالات التالية: الأعداد والعمليات الحسابية، القياس، الهندسة، حل المشكلات حيث بلغت نسبة بعد حل المشكلات 77.95% وهي النسبة الأعلى بالنسبة للأبعاد الأخرى.

الكلمات المفتاحية

تصميم مقياس؛ صعوبات تعلم الرياضيات.