مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 5, Numéro 1, Pages 168-188

علاقة أساليب التفكير بالقدرة على حل المشكلات لدى عينة من تلاميذ الثانية ثانوي دراسة ميدانية ببعض ثانويات دائرة مقرة المسيلة

الكاتب : فرحات بن ناصر.

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرًف على طبيعة العلاقة بين أساليب التفكير والقدرة على حل المشكلات لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية الثانوي ببعض ثانويات دائرة مقرة ولاية المسيلة للموسم الدراسي2015/2016، التي بلغ عدد أفرادها (270) تلميذا وتلميذة مسحوبة بالطريقة العشوائية من ثانويات دوائر الولاية وأستخدم الباحث أداتين لجمع البيانات أحدهما لأساليب التفكيرتعريب وتقنين أبو هاشم (2007) والأخرى للقدرة على حل المشكلات تعريب وتقنين"حمدي نزيه(1998) ،"وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية بين بعض أساليب التفكير والقدرة على حل المشكلات لدى عينة الدراسة كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب التفكير وفي القدرة على حل المشكلات تعزى لمتغيري الجنس والتخصص.

الكلمات المفتاحية

أساليب التفكير؛القدرة على حل المشكلات.