مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 4, Numéro 1, Pages 199-217
2017-01-15

المستوى التنافسي للمؤسسات الجزائرية ومدى قدرتها في مواجهة التحديات المستقبلية – دراسة عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بغرب الجزائر –

الكاتب : مباركي راء .

الملخص

يشهد الإقتصاد العالمي حاليا ديناميكية مستمرة تزايدت معها حدة المنافسة بين الدول بشكل عام, والمؤسسات بشكل خاص, هذه المنافسة لم تعد تقتصر على المحيط الداخلي للدول, بل أصبحت تتعدى الحدود, خاصة في ظل العولمة وإنفتاح الأسواق . في إطار هذه البيئة غير المستقرة, أصبح لزاما على المؤسسات الجزائرية خاصة الصغيرة والمتوسطة أن تتكيف مع مستجدات هذه الأحداث, وتبحث لنفسها عن سبل لضمان بقائها وإستمرارها, لتحافظ بذلك على حصصها السوقية وعليه سنحاول من خلال هذا المقال معرفة إن كانت المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية تملك القدرات التنافسية اللازمة, والمستوى التنافسي الكافي للإستمرار ومواجهة تحديات المنافسة الأجنبية . L’économie mondiale connait actuellement une dynamique active qui à créer une concurrence intense entre les nations en générale, et les entreprises en particulier. Cette concurrence qui été limitée géographiquement au sein d’un seul état, dépasse actuellement toutes les frontières à cause de la mondialisation et l’ouverture des marchés. Dans cet environnement instable, les entreprises algériennes en particulier les PME se voient dans l’obligation de s’adapter a ces évènement, et à chercher les moyens d’assures leur survie et leur continuité en conservant des pars du marché. L’objectif au présent travail est d’essayer de savoir si les PME algériennes possèdent les capacités et les niveaux concurrentiels requises pour faire face aux défis de la compétitivité étrangère.

الكلمات المفتاحية

التنافسية, القدرة التنافسية, المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. La compétitivité, L’avantage concurrentiel, Les PME.