مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 1, Numéro 4, Pages 53-72

نموذج مفاهيمي للعوامل المؤثرة في تطبيق عملية المراجعة التسويقية في مجال الصناعة الفندقية

الكاتب : قراع آمال . عبيدات محمد إبراهيم .

الملخص

تعتبر عملية المراجعة التسويقية خطوة أساسية تسبق إعداد الإستراتيجية فضلا عن كونها من الأساليب المهمة في تقييم الأداء، ومراقبة الأنشطة التسويقية. ومن هنا، يهدف هذا البحث إلى وضع تصور متكامل لتطبيق عملية التدقيق التسويقي في مؤسسات الفندقة عن طريق إدراج أهم العوامل المتحكمة في تطبيق هذه العملية. تختتم هذه الورقة البحثية في الأخير باقتراح المضامين التسويقية وأهم التوجهات المستقبلية المتعلقة بموضوع البحث. The marketing audit, which is an essential step, precedes the elaboration of the strategy; as well as being one of the important methods of performance evaluation, and control of marketing activities. Hence, this research aims to develop an integrated vision and proposition of a conceptual framework for the practice of marketing audit in the hotels through the inclusion of the most important factors in controlling the application of this process. Managerial implications are explored and future research directions are also identified

الكلمات المفتاحية

المراجعة التسويقية، الاستراتيجية ، الضيافة الفندقية، الإطار المفاهيمي. Marketing Audit, strategy, Hospitality Industry, Conceptual Framework.