مجلة المخبر' أبحاث في اللغة والأدب الجزائري
Volume 6, Numéro 1, Pages 255-265
2009-03-01

مسرح الطفل في الجزائر بين الراهن و المأمول

الكاتب : عبد الهادي محمد . كعب حـاتم .

الملخص

قد اهتمّ النقاد – ي الغرب- بدراسة أدب الأطفال وتطبيق المناهج الحداثية عليه، وإذا ما نظرنا إلى أدب الأطفال في بلادنا –من جهة التأليف والدراسة والتحريّ- وجدناه ما زال يعاني كثيرا من الإهمال واللامبالاة عن قصد أو عن غير قصد، فما زلنا بعيدين كل البعد في الوطن العربي وفي الجزائر خاصة عن مثل هذا النوع من التطبيق في مجال هذا الأدب الطفولي. ولا غرو أنّ مسرح الطفل أحد أهم الوسائط والأشكال الأدبية للأطفال، وهو مظهرٌ من مظاهر التطور والرقيّ الحضاري عند الشعوب والأمم، يعمل من خلال كلّ ما يقدّمه على بثّ نور العلم والفكر والثقافة، بالإضافة إلى ما يحققه من متعة وترفيه لجمهوره المتلقيّ، وهذا ما جعله يكتسب أهمّية خاصة ويؤدي دورا خطيرا في العملية التربوية، و قد جاء هذا المقال لتبيان الحقيقة السالفة.

الكلمات المفتاحية

مسرح، الطفل، الجزائر، الراهن، المأمول