مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 3, Numéro 6, Pages 209-228

فعالية الذات عند طلبة التكوين و التعليم المهني -درجة تقني سامي -

الكاتب : للونة تيلو .

الملخص

أظهرت البحوث أن اعتقاد الأفراد في مشاعر الفعالية الذاتية يلعب دورا رئيسيا في مواصلة التعليم والحياة المهنية، كلما اظهر الأفراد فعالية في الاستجابة لمتطلبات التعليم أو التكوين كلما فكروا ر جديا في مجموعة واسعة من الخيارات التعليمية . تهدف هذه الدراسة إلى معالجة مفهوم فاعلية الذات لدى طلبة التعليم و التكوين المهني درجة تقني سامي في إطار النظرية المعرفية الاجتماعية حيث سنتطرق إلى شرح المفهوم و ذكر بعض الدراسات السابقة التي تناولته موضحين مصادره و مدى تأثيره في سلوك الفرد كونه متغير شخصي غير كلي بحيث يتغير حسب طبيعة الموقف و ينبع من العلاقة التبادلية التي تنتج من تفاعل العوامل البيئية و السلوكية و الشخصية و المعرفية ، ففي اعتقاد العالم باندورا ( (Albert Banduraصاحب النظرية المعرفية الاجتماعية ،الفرد يحدد مستقبله و يشكله بالطريقة التي يسلك بها و ليس بمجرد التنبؤ بما سوف يحدث له في موقف معين. إن الشعور بالفعالية الذاتية يعتبر مؤشر يدل على نوعية التكوين حيث دلت بعض الأبحاث و الدراسات على وجود علاقات ارتباطيه بين الفعالية الذاتية و اكتساب والمهارات و الكفاءات و تقترح أن ثقة الفرد في قدراته على أداء مهمة أو نشاط ما يمكن أن ينتج عن عملية تكوين العلاقة بين الفعالية الذاتية والتكوين.

الكلمات المفتاحية

الفعالية الذاتية -التعليم-