مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 4, Numéro 7, Pages 257-271

المدرسة و جهود الإصلاح التربوي في الجزائر " ما مدى مساهمة ثقافات المدرسة في بلورة عملية الاصلاح"

الكاتب : عبد الناصر سناني .

الملخص

تسعى الكثير من دول العالم لإصلاح منظومتها التربوية ،قصد مسايرة ومواكبة متطلبات التقدم و النمو،والجزائر ليست استثناء،حيث عملت منذ الاستقلال على تطوير منظومتها التربوية و جعلت من إصلاحها عملية مستمرة. ورغم تواتر سياسات الإصلاح، إلا أنها في اغلبها لم تكن كما يرى البعض "إصلاحا reforme بقدر ما كانت إعادة تشكيل (re-forme)"، فالمعالجة التربوية الخالصة قد لا تكون ذات نفع كبير إذا لم تأخذ بعين الاعتبار جملة من العوامل في مقدمتها ثقافات المدرسة ،فالمختصين في الحقل التربوي،يؤكدون على أن الإصلاح الذي يغفل ولا يقدر تقديرا صحيحا لقوة الثقافات القائمة في المدرسة، أي لا يخدم و لا يراعي هذه الأخيرة، ويكون مفروضا من فوق ماله بالفشل . من هذا المنطلق جاءت هذه الورقة البحثية كمحاولة للإجابة على السؤال التالي: ما ثقافات المدرسة ؟ وكيف تؤثر بسلب او الايجاب على جهود الإصلاح التربوي الذي تعيشه المدرسة الجزائرية؟

الكلمات المفتاحية

المدرسة - الإصلاح التربوي - التعليم