مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 4, Numéro 7, Pages 113-124
2016-05-07

تشخيص إظطرابات التعلم في أقسام التعليم المكيف للطور الابتدائي -تلمسان نموذجا-

الكاتب : فتيحة بن سعدون .

الملخص

إن تزايد عدد التلاميذ من ذوي اضطرابات التعلم ونظرا لما لصعوبات التعلم من تأثيرات و انعكاسات على التلاميذ خصوصا و على العملية التعليمية عموما. وعليه فلقد رأينا أنه من الضروري تناول هذه الظاهرة من خلال الاضطلاع على الواقع الميداني لتشخيص ذوي صعوبات التعلم في البيئة الجزائرية – تلمسان نمودجا- بدءا من العملية الاستكشافية مرورا بأساليب التدخل وصولا إلى عملية الإدماج في مسار التعليم العادي مقدمين في ذلك إحصائيات عن حالات الذين تم استكشافهم معرفين من خلالها سير العملية الاستكشافية وسير العملية العلاجية داخل أقسام التعليم المكيف .

الكلمات المفتاحية

إظطرابات التّعلم، صعوبات التعلم.