Revue des Sciences Humaines & Sociales
Volume 1, Numéro 44, Pages 133-162

واقع ممارسة القراءة الرقمية في الوسط الجامعي: دراسة حالة طلبة معهد علم المكتبات والتوثيق بجامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2

الكاتب : الشيخ فطيمة . غانم نذير .

الملخص

إن الصراع بين ما هو تقليدي وما هو حديث طويل الأمد، كما انه لن ينتهي أبدا مادام أنصار الجديد وأنصار القديم لا يعترفون بأنه من الممكن أن يتعايش الاثنان في زمن واحد. فقد أدى ظهور وانتشار التكنولوجيات الجديدة إلى إحداث تغييرات جوهرية على مستوى آليات وتقنيات النشر بمختلف أشكاله، مما أدى إلى بروز ممارسات قرائية جديدة تفرضها أساليب النشر الجديدة. فمنا من رحب بها وتنباها ومنا من لم يقبل بها بتاتا. وعليه، أصبح من الضروري الوقوف على واقع ومستويات استعمال المصادر المعلوماتية في البيئة الجامعية والممارسات القرائية المتعلقة بها. وتهدف هذه الورقة إلى كشف واقع الممارسات القرائية لدى طلبة معهد علم المكتبات والتوثيق بجامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2، بغية معرفة مستويات اعتمادهم على أنماط القراءة سواء كانت تقليدية أو رقمية ومدى تحكمهم في هذه العملية، من خلال توزيع استبيان على عينة ممثلة لهؤلاء الطلبة. واقتراح أنجع السبل التي من شأنها تمكين الطالب الجامعي من الاستغلال الأمثل للمصادر المعلوماتية والأنماط القرائية المتعلقة بها في جامعاتنا.

الكلمات المفتاحية

القراءة التقليدية، القراءة الرقمية، الوسائط الرقمية الحديثة، الممارسات القرائية، طلبة معهد علم المكتبات والتوثيق، جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2.