مجلة الحكمة للدراسات الاقتصادية
Volume 5, Numéro 9, Pages 179-195
2017-04-10
الكاتب : كنزة مقدود .
تسعى معظم المؤسسات الاقتصادية الجزائرية إلى تطوير إنتاجها من نواحي المواصفات والجودة والنوعية وفقا لرغبات المستهلك، وهذا في ظل المنافسة الشديدة التي يعرفها التطور الحاصل في السوق، ومواكبة هذه التغيرات ومتطلباتها شكلت إدارة الجودة الشاملة الوعاء الجديد والمناسب والقادر على مواجهتها بفاعلية، وهذا من خلال تقديم منتوج مما يسمح لها الحفاظ على مستهلكيها بالإستجابة لتوقعاتهم من خلال قدرتها في تحقيق رغباتهم ونظرا لأهمية هذه الجودة في تحسين المنتوجات أصبحت المؤسسة تعمل بمعايير الإدارة الحديثة لتلبية أذواق المستهلك، وضمن هذا السياق يتناول هذا المقال إشكالية أهمية إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة وهذا من خلال تقديم مجمل التعاريف الخاصة بإدارة الجودة الشاملة، أهميتها، مكوناتها، مراحلها، ومعوقاتها.
إدارة الجودة الشاملة، المؤسسة الإقتصادية الجزائرية.
كريمة عثماني
.
ص 301-321.
حاجي كريمة
.
فراجي بلحاج
.
ص 160-177.
Mecelti Ameur
.
Larbaa Elhadi
.
ص 119-139.
فطيمة الزهرة عيسات
.
طه ياسين مرباح
.
ص 25-38.
كنفوش محمد
.
سواكري مباركة
.
ص 45-53.