الأفاق للدراسات الإقتصادية
Volume 2, Numéro 1, Pages 133-148
2017-03-01
الكاتب : حنان دريد .
تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على دور التسويق الدولي بالمصارف في ظل التطورات العالمية الراهنة، والوقوف على عناصر المزيج التسويقي الدولي الخاص بالخدمة المصرفية، ذلك أن تقديم خدمات مصرفية بمواصفات دولية وبمزيج تسويقي دولي حتى وإن كانت لا تسوق دوليا أصبحت ضرورة حتمية خاصة بعد تنامي تداعيات آخر التطورات العالمية وهي الأزمة المالية العالمية التي كان سببها الخدمة المصرفية. وقد كشفت هذه الدراسة المكانة التي يحتلها مفهوم التسويق الدولي بهذه المصارف والذي مكنها من تحقيق الأرباح، كما هو الحال في مصرف لندن والشرق الأوسط (الإسلامي)، وبنك HSBC (بنك تقليدي له نوافذ إسلامية) في بريطانيا، وبنك أوف أمريكا في الولايات المتحدة الأمريكية (التقليدي)، ومجموعة سامبا المالية (إسلامي) في السعودية، التي أثبتت كفاءتها في قدرتها على مواكبة التطورات العالمية حتى في ظل أكبر أزمة مالية عالمية، بتبنيها لأساليب تسويقية دولية مكنتها من استهداف أسواق دولية مختلفة مشكلة بذلك محفظة تتوزع فيها الأرباح والخسائر.
التسويق الدولي؛ المصارف.
سليمان ناصر
.
حديدي آدم
.
ص 13-28.
عبد النعيم دفرور
.
الياس شاهد
.
ص 374-399.
دليلة طالب
.
ص 43-60.
طالب دليلة
.
ص 233-246.
محمد حسن بشير حسن
.
قسم السيد محمد عثمان محمد
.
ص 88-106.