مجلة المخبر' أبحاث في اللغة والأدب الجزائري
Volume 5, Numéro 1, Pages 45-64
2008-04-08

تعليمية النحو العربي في ضوء المنهج الوظيفي

الكاتب : دفة بلقاسم .

الملخص

لا يختلف المهتمون بالدرس النحوي بأن النحو "grammaire" كما عرفه ابن جني(ت392هـ)"هو انتحاء سمت كلام العرب في تصرفه من إعراب وغيره، كالتثنية، والجمع، والتحقير، و التكثير، والإضافة، و النسب، و التركيب،وغير ذلك"(1). ويمتاز النحو بصفته فرعا من فروع علوم اللغة العربية بقوانين و أحكام لضبط المعاني و التعبير عنها، وقد أشار إلى ذلك السيوطي (ت911هـ) بقوله:" النحو صناعة علمية ينظر بها أصحابها في ألفاظ كلام العرب من جهة ما يأتلف بحسب استعمالهم لتعريف النسبية بين صياغة النظم و صورة المعنى، فيتوصل بإحداهما إلى الأخرى"(2).

الكلمات المفتاحية

تعليمية، النحو، العربي، المنهج، المنهج الوظيفي