مجلة البحوث والدراسات
Volume 9, Numéro 2, Pages 277-288
2012-06-01

التعلّم المنظّم ذاتيا أهميّته، إستراتيجياته وكيفية تحسينه

الكاتب : أحمد قة . شهرزاد  بوشدوب .

الملخص

يسعى هذا المقـال إلى محـاولة إبراز أهمية أحد أهم عوامل التحصيل الأكاديمي والذي يلعب دورا محوريا ليس فقط داخل المدرسة وإنّما خارجها أيضا. يتعلّق الأمر بالتعلّم المنظّم ذاتيا الذي يعدّ عملية نشطة يقوم بها المتعلم مدفوعا من ذاته بالتخطيط والمراقبة والتقويم المستمر للذات من أجل بلوغ الأهداف، أضف إلى ذلك فهو ليس سمة من سمـات الشخصية وإنّما ينشأ من المتعلّمين أنفسهم وذلك طبعا بمساعدة البيئة الاجتماعية للمتعلّم التي تتضمّن كل من الأسرة، المدرسة والمجتمع، ومنه فإنّنا ندعو المهتمّين بهذا النوع من التعلّم القيام بمزيد من الدراسات الميدانية. Résumé : L’objectif de cet article est de mettre en évidence l'importance de l’apprentissage autorégulé comme l’un des facteurs déterminants du rendement académique de l’élève au sein et à l’extérieure de l’établissement scolaire. L’apprentissage autorégulé est un processus actif qui permet à l’apprenant de planifier et de gérer la réalisation de son apprentissage en vue d’atteindre ses objectifs. Cette activité personnelle de l’apprenant est aussi soutenue par l’environnement social de l’élève (famille, école…). Enfin davantage d’études sur ce processus dans l’école algérienne sont souhaitables afin d’accroître le rendement académique de nos élèves.

الكلمات المفتاحية

تعلم - تحصيل أكاديمي - بيئة اجتماعية.