مجلة البحوث والدراسات
Volume 8, Numéro 2, Pages 267-290

مفهوم الوعي الذاتي من الطفولة إلى الشباب من منظور الفلسفة وعلم النفس النمائي ـ دراسة تحليلية وصفية ـ

الكاتب : علي بن صالح الشايـع . وليـد أحمد المصــــري .

الملخص

تعتبر مسألة الوعي الذاتي من أعقد المسائل التي تواجه الباحثين المتخصصين في الفلسفة وعلم النفس، نظراً لتعقيد مفهوم الذات وغموضه، فقد اختلفت العلوم الفلسفية وعلم النفس النمائي في تحديد مفهوم الوعي الذاتي وتفسيره. لقد عملنا على تحليل مفهوم الوعي الذاتي للشخصية من الناحيتين الفلسفية والنفسية وذلك بدءاً من مرحلة الولادة وحتى مرحلة الشباب، وتطرقنا إلى دراسة الوعي الذاتي للشخصية ومراحل تكونه، وأكدنا الدلائل الهامة لتكون الوعي الذاتي المتمثلة بالقدرة على تأمل الذات ونقدها ومحاسبتها لأفعالها وتصرفاتها. وكذلك تطرقنا إلى أهمية التقويم الذاتي بوصفه مكوناً من مكونات الوعي الذاتي، ودوره في تحقيق التوازن الدينامي الفعال للشخصية. إن القدرة الواضحة للتنظيم الذاتي بالنسبة للسلوك الأخلاقي تتجلى في الاستقلالية وضبط النفس والنشاط، إذ تبين أنه تتكشف في مرحلة الشباب مظاهر النشاط الأخلاقي، ويتكون التقدير الذاتي، وتحاول الشخصية إنجاز واجباتها الاجتماعية ،وتعمل بما يعود بالنفع على الآخرين، وكذلك تمكنا، استنادا إلى المعايير الاجتماعية – النمائية، أن نحدد ثلاثة مستويات لوعي الشخصية الذاتي. Abstracts Self-consciousness is one of the problematic topics which face philosophy and developmental psychology specialists due to the complicatedness and ambiguity of the concept of the “self”. The definition of the concept of the “self” differed in philosophical sciences and developmental psychology. The researcher, in this study, analyzes the concept of self-consciousness from both the philosophical and psychological points of view starting from birth to adulthood. He, furthermore, studies the self-consciousness of the personalities and its stages. He also emphasizes the important implications of forming self-consciousness represented in the ability of self-contemplation, criticism, assessment. He sheds light on self-evaluation as a constituent of self-consciousness and its role in achieving the effective dynamic balance of the personality. According to the ethical behavior, the ability of self-regulation is illustrated in self-independence, discipline and activity. The study shows that the ethical behavior features are revealed in adulthood and self-estimation is formed. As a result, personality tries to do its social duties benefitting others. The study also shows the ability of categorizing three levels of self-consciousness according to developmental, social criteria.

الكلمات المفتاحية

وعي ذاتي - طفولة - شباب - فلسفة - علم النفس النمائي.