مجلة البحوث والدراسات
Volume 8, Numéro 2, Pages 81-100
2011-06-01

علاقة الدعاية بالإعلان

الكاتب : علي سلطاني .

الملخص

تتنوع أساليب الاتصال الحديثة وتتعدد آلياتها لأجل صناعة انطباعات وتشكيل قناعات للأفراد والجماعات، بهدف توجيه السلوك وجهة معينة. ومن الأنشطة الاتصالية الفاعلة: الدعاية، والإعلان. والأسئلة التي يمكن طرحها: هل الدعاية هي الإعلان؟ أم أن الإعلان شيء والدعاية شيء آخر؟ ما هي نقاط التماس بين الإعلان والدعاية ؟ وهل يمكن أن تتحول الدعاية إلى إعلان أو العكس؟ وفي هذه الصفحات تسليط للضوء على التشابك بين هذين النشاطين الاتصالين الهامين في حياة الأفراد والجماعات. Résumé : Les mécanismes des méthodes modernes de communication sont diverses pour rétroaction de l'industrie et la formation des convictions des individus et des groupes, afin d'orienter les comportements vers une destination spécifique. Parmi les activités de communications efficaces: la propagande et la publicité. Les questions qui pourraient être posées dans ce cas sont : " Est-ce que la propagande et la publicité ont le même concept? Ou qu' elles aient deux concepts différentes ? Quels sont les points de contact entre la publicité et la propagande? " Dans ces pages, nous nous approchons de chevauchement entre ces deux activités de communication dans la vie des individus et des groupes.

الكلمات المفتاحية

دعاية - إعلان - إتصال .