مجلة البحوث والدراسات
Volume 7, Numéro 2, Pages 247-258
2010-06-01

مقاربة منهجية لمناهج تأصيل العربية والدرس اللساني الحديث

الكاتب : رشيد حليم .

الملخص

أكد المنظرون للدرس اللساني الحديث أن البحث اللغوي العربي تأسس على قواعد التنظير العلمي، وقد قدم للفكر البشري في هذا الميدان المعرفي آراء لسانية مهمة ومفيدة أشار إليها المنصفون من العلماء. وفي هذا المجال تأتي هذه الصفحات لتقارب جوانب من الأسس المنهجية التي أقام عليها اللغويون العرب القدامى درس العربية، وما توصل إليه البحث اللساني من مناهج علمية. ويهدف عملنا هذا إلى الكشف عن آليات التقاطع المنهجي بين الدرسين العربي والغربي ومحاولة التأسيس لدرس لساني عربي ممتد الجذور بتاريخه وتراثه، ومتصل بحاضر البحث اللساني العالمي. Résumé : Principes scientifiques, et ont offert à la pensée humaine des idées très intéressantes et bénéfiques signalées par les savants honnêtes . La présente communication vient pour faire une approche à quelques parties des fondations méthodologiques sur lesquelles les linguistes arabes ont institué leurs recherches scientifiques sur la langue arabe, en comparaison de ce que les recherches linguistes modernes ont réalisé comme méthodes scientifiques de recherches. L'essai vise à éclaircir les différent mécanismes de croisement entre les méthodes arabes et occidentales de la recherche scientifique et ce pour contribuer à l'institution d'une méthode arabe liée aux racines de son héritage historique d'une part et aux recherches récentes dans le monde de l'autre part.

الكلمات المفتاحية

مقاربة منهجية - مناهج تأصيل العربية - الدرس اللساني الحديث