مجلة البحوث والدراسات
Volume 7, Numéro 2, Pages 201-220

الضعف القرائي و القدرة على حل المشكلات لدى التلاميذ : سببية العلاقة أم اعتلال مشترك

الكاتب : إسماعيل لعيس . محمود قندوز .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن علاقة القدرة القرائية بالقدرة على حل المشكلات لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن على عينة مكونة من 68 تلميذا من الجنسين من الصف الرابع ابتدائي تتراوح أعمارهم بين 9 و11 سنة، وقسمت إلى مجموعتين متساويتين: مجموعة القراء العاديين (34) ومجموعة من الأطفال ضعاف القراءة (34). تم تصنيف أفراد العينة بصورة أولية بالاعتماد على آراء المعلمين ونتائج التلاميذ في مادة القراءة ثم بإجراء اختبار قراءة للتعرف على مستوى القدرة القرائية. تم تطبيق اختبار "مشكل برج هانوي" على جميع أفراد العينة بهدف قياس القدرة على حل المشكلات لدى كل فرد، ومن ثم مقارنة نتائج المجموعتين من القراء. أظهرت نتائج اختبار "ت" وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القراء العاديين وضعاف القراءة في القدرة على حل المشكلات وفقا لمعياري الزمن المستغرق في حل المشكلة وعدد خطواته. تم تفسير نتائج البحث في إطار وجود علاقة بين ضعف الأداء القرائي والقدرة على حل المشكلات، حيث تمثل صعوبة تعلم القراءة مظهرا لخلل معرفي يكمن في ضعف القدرة اختيار الإستراتيجيات الملائمة لعملية القراءة و بطء في معالجة المعلومات. Abstract: This study aims to discover relationship between reading skill and solving problems ability among a sample of primary school students .The study relied on descriptive comparative approach on a sample of 68 students of both sexes from fourth elementary school level, aged between 9 and 11 years, divided into two equal groups: Group of normal readers (34) and poor reader group (34). individuals were classified firstly on the base of the teachers opinions and the results of students in reading scholar exams and then a reading test was administered to identify the level of reading skill for each subject. The Tower of Hanoi test problem also applied to measure solving problems ability. T-test comparison results showed the existence of statistically significant differences between normal readers and poor readers in solving problems ability according to both criteria of time of solving problem and the number of steps. These findings were interpreted in the context of a relationship between poor performance in reading and solving problems ability, that reading learning difficulty would be a manifest appearance of cognitive deficit lies in a low ability in both selecting appropriate strategies and processing information in reading tasks.

الكلمات المفتاحية

الضعف القرائي - حل المشكلات - التلاميذ.