مجلة البحوث والدراسات
Volume 7, Numéro 2, Pages 107-120
2010-06-01

المقاربة المنظومية

الكاتب : حفصة  بعلي الشريف .

الملخص

يوضح هذا المقال مفهوم المقاربة المنظومية في مجال التعليم والتعلم باعتبارها أكفأ المقاربات لتأهيل الفرد والمجتمع لمواجهة تحديات العولمة، وذلك بتنمية تفكيره العلمي وتفكيره الإبداعي والنقدي، وكذلك المهارات الأساسية، ونقله من التفكير الخطي إلى التفكير المنظومي الذي يعتبر ضرورة للتنمية العلمية والتكنولوجية التي تتطلب الإعداد الجيد لتحقيق الجودة الشاملة . Résumé : Le thème de cet article est la définition de "L'approche systémique" dans le cadre de l'enseignement et l'apprentissage à partir d'une exposition de l'importance de la pensée systémique face aux défis de la mondialisation et comme il est sens qui vise à développer les capacités intellectuelles qui est le meilleur moyen que les générations doivent le porter pour lutter contre la dominance culturelle matérielle de leurs sociétés.

الكلمات المفتاحية

مقاربة منظومية - تعليم - تعلم - تأهيل الفرد.