مجلة البحوث والدراسات
Volume 7, Numéro 1, Pages 179-188
2010-01-01

العلاقة بين المنظومة التربوية والتنمية في الجزائر

الكاتب : عبد الباسط هويدي .

الملخص

سنحاول في هذا العرض تسليط الضوء على مكامن الضعف في النظام التربوي الجزائري، ومن ثم نخلص إلى استنتاج الانعكاسات السلبية لضعف هذا النظام على التنمية في الجزائر. حيث إن هذه الدراسة ستركز على النقاط التالية: 1 ـ أسباب عدم التوافق بين مخرجات المنظومة التربوية ومتطلبات التنمية. 2 ـ مشكلة تكوين الإطارات التعليمية وكفايتها لمستلزمات العملية التربوية وكذا نوعية هذه الإطارات. 3 ـ إشكالية البحث العلمي وربط التعليم بالواقع والتعاون بين مراكز البحث والجامعات من جهة وسوق العمل من جهة أخرى. 4 ـ النقائص المتكررة في معظم تجارب إصلاح المنظومة التربوية. 5 ـ إشكالية الإهدار البشري والمادي (التسرب المدرسي، الفشل الدراسي). Abstract During our Essay, we shall usher light on the drawbacks of Algerian education system and its negative repercussions on the development of Algeria. We shall focus on the following: 1- Non-concord between Education system , and development needs ( causes and effects ) 2- Education staff training, availability and qualifications. 3- Scientific research and its relation to society. Cooperation between research centres and universities on one part, recruitment market on another. 4- Frequent drawbacks of the Educational system reform efforts 5- Human and financial resources repeatable exhaustion.

الكلمات المفتاحية

منظومة تربوية - تنمية - الجزائر.