مجلة البحوث والدراسات
Volume 6, Numéro 2, Pages 25-38
2009-06-01

المعرفة الصوفية في فكر الأمير عبد القادر

الكاتب : عبد الرحمن تركي .

الملخص

إن المعرفة عند المتصوفة منطلقها القلب لا العقل والبرهان ، فهي معرفة ذاتية ذوقية متغيرة من متصوف إلى آخر، وهي معرفة مباشرة لا وجود فيها لوسائط أو مقدمات وهو ما يعبر عنه المتصوفة بقولهم الأحوال مواهب، ولكن هذه المعرفة لا تتم ولا تنبع إلا بعد المجاهدة والتخلق بأخلاق الله وهو ما يعبرون عنه بقولهم المقامات مكاسب، ذلك أن القلب لدى المتصوفة كالمرآة تتجلّى فيه المعارف الربانية بقدر صفائها ونقائها . في هذه المداخلة نبين موقف الأمير من هذه الحاسة المعرفية الثالثة والتي ترقى على الحس والعقل، كما نبين اتجاه الأمير الصوفي هل تصوفه عملي أم فلسفي، وأهم أعلام التصوف الذين ولع بهم وشغلوا فكره وعنايته . Résumé : Pour les sophistes, la source du savoir est l’affect et non pas l’intellect, c'est-à-dire qu’une subjectivité émanent d’un goût intérieur et une curiosité de connaître est à l’origine de toute connaissance. Cette connaissance qui se veut intuitive chez les sophistes ne s’appui aucunement sur un savoir intermédiaire préexistant. Pour le sophiste, reste secondée au don céleste toute mutation dans l’affect, mais, en revanche toute progression de l’affect peut se produire sans contrainte ; car l’affect chez les sophistes représente un miroir où toutes les connaissances célestes apparaissent claires et nettes. Nous montrons dans cette communication le point de vue d’Al Amir envers ce sens qui conduit à un stade de connaissance dépassant l’affect et l’intellect. Puis, nous concentrons sur son sophisme et si ce sophisme était pratique ou philosophique, comme nous nous arrêtons sur les différentes figures sophistes qui ont marqué sa vie.

الكلمات المفتاحية

معرفة - صوفية - فكر - الأمير عبد القادر.