مجلة البحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 2, Pages 247-256
2008-06-01

المقاربة بالكفاءات المفهوم، الخصائص والمستويات

الكاتب : محمد بودربالة .

الملخص

عرف العالم في نهاية القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين تحولات كبيرة في عدة مجالات وخاصة ميادين التربية والتعليم، وصار الاستثمار في الرأسمال البشري أساس كل عملات التنمية، ولذا فقد عمل خبراء التربية على التأسيس لنوع من التربية يعتمد على بيداغوجيا الكفاءات لتأهيل المعلمين لكي يحققوا أعلى مستويات التعليم، وقد دعت الضرورة إلى التفكير في مقاربة تربوية وبيداغوجية ملائمة لتأهيل المنظومة التربوية حتى تستجيب لمتطلبات التنمية الحديثة. ويتمحور هذا المقال حول مفاهيم التدريس بالكفاءات، وخصائص التدريس بالكفاءات، وأسس بيداغوجيا الكفاءات، ومستويات الكفاءة، إضافة إلى أهمية هذه البيداغوجيا بالنسبة للمعلم والمتعلم وعلى العملية التعليمة بصفة عامة. Résumé : L’enseignement par compétences est l’une des nouvelles méthodes dans le domaine de l’éducation moderne, c’est pour cela une importance énorme a été donnée a cette approche afin de développer les capacités et surtout cognitives des élèves a travers les différents niveaux d’enseignement. Cet article consiste a donné une d »finition de cette nouvelle méthode d’enseignement, ainsi que les différents niveaux de la compétence, et l’importance de cette pédagogie dans le domaine d’éducation et de l’enseignement.

الكلمات المفتاحية

مقاربة بالكفاءات - المفهوم - الخصائص - المستويات.