مجلة البحوث والدراسات
Volume 5, Numéro 2, Pages 39-50

الاتجاه الوظيفي في تدريس النحو العربي

الكاتب : علية بيبية .

الملخص

النحو هو انتحاء سمت العرب في كلامها،وعملية تدريسه في وقتنا الحاضر تستلزم معرفة المناهج الحديثة قصد تسهيله وتيسيره على المتعلمين،ذلك لأن أغلب طرق تدريسه منصبة على الجانب العقلي الذي يمجد النظرية التي تقتصر على الحفظ والإظهار دون التطبيق الذي يكشف الوظائف الجمالية الكامنة في النحو العربي،خاصة وأنه جاء حفظا لكتاب الله تعالى من اللحن. ومن ثم أصبح من الضروري بيان الاتجاه أو المنهج الوظيفي في عملية التعليم في الأقسام الإعدادية أو أقسام اللغة العربية في الجامعات،فهذا الاتجاه يهتم بالجانب السيكولوجي للتلميذ أو الطالب من جهة وجماليات النحو ومعانيه من جهة ثانية . Summary At the present time, the teaching of grammar requires knowing the modern methods in order to make it easier for the learners. This is due to the fact that most of the ways of teaching it give more importance to the theoretical side and neglect the application side. Thus, it becomes indispensable to present the functional approach in the learning process in primary classes or in the Arabic language classes at the Universities.

الكلمات المفتاحية

اتجاه وظيفي - نحو عربي - تدريس.