الباحث
Volume 8, Numéro 2, Pages 20-34
2016-12-31
Authors : Medfouni Karima .
يهدف هذا البحث إلى دراسة الممارسات التعليمية التحفيزية المطبقة من طرف أساتذة اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في الجزائر لتدريس مقياس التعبير الكتابي للطلبة. تركز الدراسة على الاستراتيجيات الأكثر و الأقل استعمالا كما تهدف الدراسة إلى استكشاف مستوى التطابق بين التكرار في استعمال الاستراتيجيات التحضيرية كما هي مطبقة من طرف الأساتذة و أهميتها لدى الطلبة المتربصين، و تحديد أثر درجة التطابق على تحصيل و تحفيز الطلبة المتربصين في التعبير الكتابي.تم جمع المعلومات عن طريق استبيان مكون من ثلاثة أجزاء و اختبار تحصيلي في التعبير الكتابي، حيث كشف التحليل الإحصائي للبيانات أن الأساتذة يميلون إلى المبالغة أو التقليل في استعمال بعض الاستراتيجيات التحفيزية .كما تبين كذلك من النتائج وجود نقاط عدم تطابق هامة بين التكرار في استعمال الاستراتيجيات التحفيزية و الأهمية التي يوليها لها الطلبة المتربصون .و أخيرا تجدر الإشارة إلى أن نتائج البحث تبين أن مستوى التطابق بين التكرار و الأهمية لهو أثرر على تحفيز الطلبة المتربصين و تحصيلهم في التعبير
writing motivation, writing achievement, level of match, teacher education strategie in writing
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
Said Houari Amel
.
pages 257-268.
Khiari Nor El Houda
.
Idri Nadia
.
pages 232-244.
Hamdoud Amina
.
pages 446-460.