Revue Des Sciences Humaines
Volume 23, Numéro 2, Pages 177-194
2012-12-31

فعالية برنامج إرشاد جماعي في تحسين مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين

الكاتب : مقدم فاطمة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء فعالية برنامج إرشاد جماعي يستند إلى النظرية العاطفية العقلانية السلوكية لألبرت اليس في تحسين مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين. تكونت عينة الدراسة من 11 حدثا جانحا ممن تحصلوا على درجات متدنية على مقياس تنسي لمفهوم الذات لفيتس، وتم تعيينهم عشوائيا على المجموعة التجريبية التي طبق عليها برنامج الإرشاد الجماعي والمجموعة الضابطة التي لم يطبق عليها أي إجراء. استخدمنا في هذه الدراسة مقياس تنسي لمفهوم الذات لفيتس، والمقابلة لتحضير أفراد المجموعة التجريبية للمشاركة في برنامج الإرشاد الجماعي من إعداد الباحثة. تم استخدام الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS لتحليل النتائج ، وباستخدام اختبار "ت" للفروق بين المتوسطات وجدنا فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 1011 في مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وهذا دليل على فعالية برنامج الإرشاد الجماعي في تحسين مفهوم الذات لدى الأحداث الجانحين.

الكلمات المفتاحية

عالية برنامج إرشاد جماعي - النظرية العاطفية العقلانية السلوكية - ألبرت اليس - مفهوم الذات - الأحداث الجانحين