مجلة البحوث والدراسات
Volume 10, Numéro 2, Pages 219-240

التنمية السياحية في المنطقة العربية «المغرب أنموذجا»

الكاتب : صليحة عشي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى عرض واقع التنمية السياحية في المنطقة العربية المغرب أنموذجا لها، من خلال الوقوف على الإمكانات الطبيعية والحضارية والمادية لهذا البلد المغاربي، وتسليط الضوء على النتائج التي تم تحقيقها على مستوى هذا القطاع على الجانبين الاقتصادي والاجتماعي لهذا البلد، ومقارنة تلك النتائج بمثيلتها في تونس والجزائر وبعض الدول العربية. وقد أكدت الأرقام التي تجسدت في الميدان على مدى اهتمام حكومة المغرب بالنهوض بهذا القطاع وتنويع منتجاته، والسعي لجذب أكبر عدد ممكن من السياح الوافدين من مختلف بلدان العالم ومنها المنطقة العربية، والعمل على تطوير طاقته الفندقية، ورفع حجم إيراداته من قطاع السياحة. ويستخلص من هذه الدراسة بأن المغرب من الدول العربية التي حققت قفزة نوعية في النهوض بالسياحة، واعتبارها من أقطاب النمو التي يعتمد عليها حاليا ومستقبلا في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد. المقومات السياحية الطبيعية والحضارية، الطاقة الفندقية، الليالي السياحية، السياحة الدولية، الإيرادات السياحية، ميزان السياحة والسفر، التشغيل والسفر. The aim of this study is to show the situation of tourism development in Arabic region and we take morocco as an example through standing on civilization, materials and nature of this Maghreb country. Also this report lights on the results achieved in tourism on both economic and social sides, and to compare these results with those of Tunisia and Algeria and some other Arabic countries. The statistics proved in this field interpret and ensure the big careens of Moroccan government to raise this sector and vary its products and to attract as many tourists as possible from the worldwide including Arabic area, and also to improve hotels’ potential and finally raise its revenue from tourism. From this study we can draw that morocco is among Arabic countries which make a big step to improve tourism sector, and consider it amongst growth poles which should be relied on now and in the future to achieve economic and social development of the country.

الكلمات المفتاحية

المقومات السياحية الطبيعية والحضارية، الطاقة الفندقية، الليالي السياحية، السياحة الدولية، الإيرادات السياحية، ميزان السياحة والسفر، التشغيل والسفر.