Revue Des Sciences Humaines
Volume 23, Numéro 2, Pages 155-175
2012-12-31

الذكاء الانفعالي وعلاقته بإدارة الضغوط المھنیة لدى مدیري المؤسسات التعلیمیة

الكاتب : سعاده رشید .

الملخص

تھدف الدراسة الحالیة إلى الكشف عن طبیعة العلاقة بین الذكاء الانفعالي والقدرة على إدارة الضغوط المھنیة لدى مدیري المؤسسات التعلیمیة انطلاقا من التساؤلات الآتیة : -ھل توجد علاقة ارتباطیة ذات دلالة إحصائیة بین مستوى الذكاء الانفعالي ومستوى القدرة على إدارة الضغوط المھنیة لدى أفراد عینة الدراسة ؟ -ھل تختلف درجات الذكاء الانفعالي لدى أفراد عینة الدراسة باختلاف الجنس والأقدمیة المھنیة والمرحلة التعلیمیة ؟ بعد تحلیل البیانات إحصائیا تم التوصل إلى النتائج الآتیة : - توجد علاقة ارتباطیة موجبة ذات دلالة إحصائیة بین مستوى الذكاء الانفعالي ومستوى القدرة على إدارة الضغوط المھنیة لدى أفراد عینة الدراسة ،مما یعني أن الذكاء الانفعالي یلعب دورا كبیرا في مواجھة الضغوط المھنیة . - لا تختلف درجات الذكاء الانفعالي لدى أفراد عینة الدراسة باختلاف الجنس. - تختلف درجات الذكاء الانفعالي لدى أفراد عینة الدراسة باختلاف الأقدمیة المھنیة. - تختلف درجات الذكاء الانفعالي لدى أفراد عینة الدراسة باختلاف المرحل التعلیمیة.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الانفعالي - إدارة الضغوط المھنیة - مدیرو المؤسسات التعلیمیة