مجلة الحقيقة
Volume 23, Numéro 3, Pages 143-155
2024-10-06

دور المنهج الوظيفي في تيسير تعلّم النحو العربي

الكاتب : أمزيان عبد القادر .

الملخص

منذ ظهوره، يعدّ النحو العربيّ من أصعب المواد تحصيلا من طرف طلاب العربيّة، وقد شغل موضوع تعليم النّحو العلماء منذ فجر التّاريخ، فقد دعا الأوائل إلى تيسير مسائله، وتواترت تلك الدعوات إلى عصرنا، حيث بقي المشكل نفسه، ذلك لأن الأسباب متعدّدة. فمنها ما يرجع إلى المعلّم، ومنها ما يرجع إلى المتعلّم، ومنها ما له علاقة بأصل المادّة المعروضة وطريقة عرضها على المتعلمين، وهناك أسباب أخرى، سنحاول توضيحها، واقتراح بعض الحلول لتيسير تحصيل مادة النحو العربي من طرف المتعلمين. Since its appearance, Arabic grammar has been considered one of the most difficult subjects for students of Arabic to acquire, and the subject of teaching grammar has occupied scholars since the dawn of history. The early scholars called for facilitating its issues, and these calls have continued until our era, where the problem remains the same, because the reasons are multiple. This difficulty due to many features such as : teacher,learner,the subject itself and the methodology of learning. This study tries to suggest scientific solutions to facilitate learning Arabic grammar.

الكلمات المفتاحية

النّحو العربيّ، مناهج تعليميّة النحو، التخطيط اللغوي، النحو العلمي، النحو الوظيفي. ; Arabic Grammar _Educational Methods _Language Planning _Scientific Grammar _Functional Grammar.